اجمل الأنهار الجليدية والجليد في العالم - الجزء الثاني


الشريحة 9 من 17: Eliot Glacier, Oregon

نهر إليوت الجليدي بولاية أوريغون في الولايات المتحدة

صورة لمنظر النهر الجليدي على جبل هود في أكتوبر 2009.



الشريحة 10 من 17: Khumbu Glacier, Nepal

نهر خومبو الجليدي بنيبال

إقامة خيام للمتسلقين فوق النهر الجليدي فحين يظهر جبليّ "خامبوتسي (سي) وشلال خومبو (أر) الجليدي في الخلفية بمعسكر قاعدة إيفرست في أبريل 2015.



الشريحة 11 من 17: Schnalstal

نهر شنالستال الجليدي بإيطاليا

صورة متزلج يمر عبر كهف جليدي بجنوب مدينة تيرول الإيطالية في أكتوبر 2012.



الشريحة 12 من 17: Lock2017_B6_TasmanGlacierMtCookNZ_GettyImages-465955338_1920x1080

نهر تسمان الجليدي، نيوزيلندا

بحيرة تسمان بحديقة أوراكي/حديقة جبل كوك الوطنية في نيوزيلندا. لم تكن الجزيرة الجنوبية قد خرجت إلى حيز الوجود حتى عام 1990. فمع بدء نهر تاسمان الجليدي في الذوبان، بدأت البرك الجليدية الصغيرة في التكتل لتكون مسطح مائي كبير.
ويتراجع النهر الجليدي بمعدل 590 قدمًا سنويًا، لذلك يتزايد اتساع وعمق بحيرة تسمان. بيد أنها لن تستمر في الاتساع إلى الأبد. إذ وفق تقدير العلماء سوف يختفي النهر الجليدي الذي يغذي بحيرة تسمان تمامًا خلال العقدين المقبلين.
نهر تسمان الجليدي بحديقة أوراكي/حديقة جبل كوك الوطنية. تُرى الإنعكاسات التي تخطف الأبصار فوق صفحة مياه البحيرة الفيروزية بحديقة جبل كوك الوطنية بالجزيرة الجنوبية بنيوزيلندا.



الشريحة 13 من 17: Lock2017-B5_SA_GreyGlacierPatagoniaChile_GettyImages-492444803_1920x1080

البحيرة الجليدية الرمادية، بشيلي

تعد البحيرة الرمادية إحدى البحيرات الجليدية العديدة التي تتخللها المناظر الطبيعية للجزء الجنوبي من باتاغونيا في تشيلي. لا يغذي الجليد الذي يتكون في البحيرة الرمادية البحيرة بالمياه فحسب حين يذوب بل يملؤها غالبًا بالجبال الجليدية التي تتفتت وتصير أشكالا تشبه العجول الجليدية.
ويضفي الارتفاع الشديد والموقع عند خطوط العرض الجنوبية النائية مناخًا باردًا على هذا المشهد الجبلي. حتى في فصل الصيف إذ تصل درجات الحرارة المرتفعة إلى حوالي 61 درجة فهرنهايت. وثم المزيد في هذه المنطقة من الجدران الجليدية المذهلة ذات اللونين الأزرق والأبيض: نحن داخل محمية توريس ديل باينه الوطنية، التي تعد واحدة من أعظم المحميات البرية على وجه الأرض.



الشريحة 14 من 17: Lock2017-B5_SA_IcebergLakeLagoArgentina_GettyImages-529814979_1920x1080

المتنزه الوطني لوس غلاسياريس

ماذا يحدث عندما تعيش تحت ثالث أكبر غطاء جليدي في العالم، إلى الجنوب مباشرة من عشرات الأنهار الجليدية الضخمة، وكلها تذوب داخلك؟ سوف تصبح حينها أكبر بحيرة للمياه العذبة في البلاد: تلك هي بحيرة أرجنتينو في براري باتاغونيا الواقعة في الأرجنتين.
وتتيح هذه البحيرة الساحرة، التي تبلغ مساحتها 546 ميلاً مربعًا مساحة هائلة للزوار للإبحار فوق مياهها، والاقتراب من الأنهار الجليدية الضخمة مثل هذا النهر.
وتقع بحيرة أرجنتينو بالكامل داخل المنتزه الوطني لوس غلاسياريس، الزاخر بالمناظر الطبيعية الخلابة، والذي يقع على حدود تعجز الكلمات عن وصف سحرها. ما تشاهده عيناك أكثر من مجرد صورة جميلة: هلم وأجلب عدة الصيد - ثمة فرص هائلة للصيد هنا أيضًا.
جبل جليدي ضخم عائم على بحيرة لاجو أرجنتينو مع وجود جبل مغطى بالثلوج في الخلفية، بالقرب من نهر أوبسالا الجليدي، بمنطقة باتاغونيا، في الأرجنتين.



الشريحة 15 من 17: Lock2017-B6_AQ_BaseCampAntarctica_500px-127578145_1920x1080

قاعدة الجنرال برناردو أوهيجينز ريكيلمي، أنتارتيكا‬

تظل حفنة من الأفراد فقط بقاعدة الجنرال برناردو أوهيجينز ريكيلمي خلال أشهر الشتاء الباردة، عندما ينخفض متوسط درجات الحرارة إلى حوالي 17 درجة فهرنهايت.
وعلى النقيض من ذلك تتحول القاعدة في فصل الصيف لما يشبه خلية النحل التي تموج بالحيوية والنشاط حيث يجتمع ما يقرب من أربعة عشر شخصًا لإجراء الأبحاث في الموقع أو لإطلاق حملات ميدانية أبعد من ذلك على الامتداد الجليدي لشبه الجزيرة القطبية الجنوبية.
وأطلق على القاعدة، التي أسستها البعثة التشيلية في القارة القطبية الجنوبية في عام 1948، وتخضع لإدارة الجيش الشيلي، اسم أحد الآباء المؤسسين لشيلي. إذ ساعد الجنرال برناردو أوهيجينز البلاد في الحصول على الاستقلال عن إسبانيا في أوائل القرن التاسع عشر.
معسكر ميداني في أنتارتيكا‬



الشريحة 16 من 17: Lock2017-B6_AQ_CiervaCoveAntarctica_500px-68645077_1920x1080

خليج سيرفا، أنتارتيكا‬‬

يقع خليج سيرفا على الجانب الجنوبي من منظقة كيب هرشيل، داخل خليج هيوز. أُطلق على الخليج اسم خوان دي لا سيرفا، مخترع الأوتوجيرو (مقدمة الطائرة الهليكوبتر التي كانت أول طائرة من هذا الطراز تحلق في الجو عام 1923). يشتهر هذا الموقع بمجموعة من الجبال الجليدية المذهلة وأعداد هائلة من فقمات النمر.
إذا كانت زيارة القارة القطبية الجنوبية مدرجة على قائمة أمنياتك، يُعد خليج سيرفا الواقع في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية مكانًا رائعًا للتوجه إليه بقاربك المطاطي. إن هذه الصورة لا تعطي سوى لمحة عن المشهد الهائل في هذه الزاوية من الكرة الأرضية.
يشكل النهر الجليدي الجهة الخلفية للكهف ويرسل بانتظام جبالاً جليدية تصطدم بالخليج، مثل هذه الكتلة الضخمة. سوف تتجول حول مجموعة من الكتل والشظايا الجليدية، وربما تتفادى ذيل حوت أحدب أو اثنين. على الرغم من ندرة رؤية طائر البطريق (إذ لا تتجمع أسرابه على المنحدرات شديدة الانحدار في الخليج)، إلا أنه ثمة أعداد هائلة من الفقمة (عجل البحر) مثل فقمة ويدل وفقمة آكلة السرطان ونمر البحر التي تستوطن جميعها أرض العجائب الجليدية هذه.



الشريحة 17 من 17: Lock2017-B6_AQ_HalfMoonIslandAntarctica_500px-13893573_1920x1080

جزيرة هاف مون، أنتارتيكا‬

جزيرة هاف مون (جزر شيتلاند الجنوبية) هي جزيرة صغيرة في القطب الجنوبي، تقع على بعد 1.35 كم (0.84 ميل) إلى الشمال من شبه جزيرة بورغاس، جزيرة ليفينغستون في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.
تبلغ مساحتها 51 هكتارًا (130 فداناً). [1] 62°35′44″جنوباً 59°54′12″ غربًا؛ يوجد على الجزيرة أعداد كبيرة من أسراب طيور البطريق شريطي الذقن كما تبني طيور الخرشنة أعشاشها في القارة القطبية الجنوبية كما توجد أيضا طيور نورس عشب البحر. كما تُرى الحيتان غالبا وهي تقوم بدوريات على الشواطئ، وتتميز هذه الجزيرة الصغيرة بالمناظر الساحرة للجبال المحيطة.
تعد جزيرة هاف مون، التي تشكل جزءًا من سلسلة جزر شيتلاند الجنوبية، وجهة مفضلة للأشخاص الذين يجوبون منطقة شبه الجزيرة القطبية الجنوبية. وهي جزيرة صغيرة إذ لا تتعدى مساحتها 420 فدانًا؛ وتسمح طرق السير للزوار بالتعرف على الحياة البرية.
ويبدو أن طيور البحر تحب هذا المكان، بما في ذلك ما يقرب من مائة زوج من طائر الكركر القطبي الجنوبي، التي تبني أعشاشها هنا (تحذير: لا تقترب من الأعشاش لأن هذه الطيور سوف تطير نحو رأسك مباشرة للدفاع عنها).
كما يقضي حوالي 2000 زوج من طيور البطريق شريطية الذقن بعض الوقت في هذا المكان، وكذلك تستمع حيوانات الفقمة بجولاتها على الشواطئ. تتميز جزر هاف مون المجاورة، وغرينتش وليفينجستون القريبة بوجود جبال شاهقة الارتفاع يجعلها توفر خلفية رائعة للمشهد تمامًا. كما تزيد مياه المحيط الجنوبي الزرقاء المتلألئة، التي تضرب هذه الشواطئ الجليدية، المشهد جمالاً واتساعًا.